منتدى الشيخ محمد محمد هليل
هلا بك في منتدي الشيخ محمد هليل, عزيزي الزائر اذا لم تكن مسجل معنا فيشرفنا ان تنضم الينا

منتدى الشيخ محمد محمد هليل
هلا بك في منتدي الشيخ محمد هليل, عزيزي الزائر اذا لم تكن مسجل معنا فيشرفنا ان تنضم الينا

منتدى الشيخ محمد محمد هليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ محمد محمد هليل

منتدى الشيخ محمد محمد هليل
 
الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تقديرا لجهود الاعضاء
تم عمل رابط جديد للمنتدى لتسهيل عمليه دخول المنتدى وهو www.holil.net للعلم يمكنك الدخول ايضا من الرابط القديم www.holil.yoo7.com
اذاعه القران الكريم من القاهره
اذاعه القران الكريم من القاهره
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» الإتقان في تجويد القرءان ... تأليف فضيلة الشيخ / محمد يونس عبدالرشيد
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالإثنين 25 مايو 2020, 11:52 pm من طرف أيمن أبوالروس

» لأول مرة على شبكة الإنترنت جميع تلاوات الشيخ / عبد الحميد محمد سويلم - رحمه الله حقاً قارىء كبير و متمكن و ممتع من الرعيل الأول رحمه الله
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالإثنين 10 أبريل 2017, 8:56 pm من طرف محمود البطل

» حلقة انغام من السماء \\ تتحدث عن الشيخ محمد هليل
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالجمعة 04 نوفمبر 2016, 12:28 pm من طرف ابراهيم المنوفى

» متون التجويد والقراءات
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:56 pm من طرف محمود البطل

» مفاجأة .. سلسلة شرح متن تحفة الاطفال ( مرئى )
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:55 pm من طرف محمود البطل

» كتب علم القراءات » الجسر المأمون إلى رواية قالون من طريقي الشاطبية والطيبة
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:53 pm من طرف محمود البطل

» كٌتب خاصة بالقران الكريم
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:51 pm من طرف محمود البطل

» عزاء شقيق الشيخ سعيد الجبري بشنبارة الميمونه وحضوركوكبه من مشاهير القراء10-12-2015
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالجمعة 11 مارس 2016, 2:14 am من طرف محمودالجبري

» الشيخ محمد هليل والشيخ عبد الفتاح الطاروطي - ميتم الشيخ عبد السلام عودة الجزء 2 - الزمرونية
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2015, 9:25 pm من طرف ابراهيم المنوفى

» الشيخ محمد هليل والشيخ عبد الفتاح الطاروطي - ميتم الشيخ عبد السلام عودة الجزء 1 - الزمرونية
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2015, 9:23 pm من طرف ابراهيم المنوفى

يمنع النسخ هنا
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">
rss
Bookmark and Share
المواضيع الأكثر نشاطاً
المسابقة الرمضانية
{{۞}} سلسلة حلقات برنامج " كلمة " للشيخ محمد حسان - رمضان 1431 هـ {{۞}}
۞ حلقات برنامج النبلاء رمضان 1431بجوده عاليه - متجدد يوميا ان شاء الله ۞
مقطع نادر ومؤثر من سورة النور للبلل البكاء الشيخ محمد هليل
مع ليله لن تتكرر لشيخنا الحبيب الشيخ محمد هليل من منيا القمح لاول مرةعلى المنتديات
{{۞}} سلسلة اقبلنى يارب - الشيخ حازم شومان - ( رمضان 1431) {{۞}} متجدد
الشيخ محمد هليل وسورة الانفال
الشيخ محمد هليل & ق والذاريات والبلد * بنى عامر * فيديو
الشيخ محمدمحمدهليل وقرءان الجمعةلأول مرة من مسجد الدكتور عبدالحليم محمود وسورتى فصلت والشورى
الشيخ محمد هليل وتلاوة من سورة آل عمران أذيعت فى إذاعة القرءآن الكريم
المواضيع الأكثر شعبية
قصيدة العلم والأخلاق لحافظ ابراهيم
أهم التشوهات القوامية الشائعة أولا / سقوط الرأس أماما
روائع التجويد بجوده عاليه mp3
الدعاء هو العبادة - ابيات شعر رائعة جدا
دعاء لمن لديه مقابلة ردد هذا الدعاء وانت في صالة الانتظار
قصة بطل من ابطال حرب اكتوبر *العميل1001*
اكثر من 500 تلاوه مجوده جاهزه للتحميل
شرح كيفية التحميل من موقع ميديا فاير MediaFire
الشيخ محمد الهلباوى وتعليم المقامات الموسيقية السبعة بطريقة سهلة حصريا
لاول مره علي المنتديات الشيخ محمد الامام حسين من ميتم زوجة الشيخ محمد الحسيني عيطه

 

 صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو عمار
عضو فضى
عضو فضى



ذكر
عدد الرسائل : 75
العمر : 31
العمل: : طالب علم
القارئ المفضل : سعد الغامدي-ماهرالمعيقلي-أحمد العجمي-صلاح الهاشمي
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) Empty
مُساهمةموضوع: صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1)   صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالسبت 05 يونيو 2010, 12:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم .......... و بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا اخوة لم نضع هذا الموضوع الا لابتغاء الحق
والظن فيكم انكم متبعون للحق لا تحكمون هوى ولا شيطانا

فقد جمعت بعض الأقوال في حكم المقامات

يقـول سماحتكم في قارئ القـرآن بواسطة مقامات هي أشبه بالمقامات الغنائية بل هي مأخـوذة منها أفيدونا بذلك جـزاكم الله خيـرا ؟

ج : لا يجوز للمؤمن أن يقرأ القرآن بألحان الغناء وطريقة المغنيين بل يجب أن يقرأه كما قرأه سلفنا الصالح من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان ، فيقرأه مرتلا متحزنا متخشعا حتى يؤثر في القلوب التي تسمعه وحتى يتأثر هو بذلك . أما أن يقرأه على صفة المغنيين وعلى طريقتهم فهذا لا يجوز .


المرجع :مجموع الفتاوى لابن باز 9/290

فتوى
في قراءة القرآن بما يخرجه عن استقامته

الحمد لله رب العالمين:
ما تقول أئمة الدين - رضي الله عنهم أجمعين, وجعلهم عاملين بما علموا, مخلصين مصيبين - في قراءة القرآن بما يخرجه عن استقامته التي أجمع أئمة القراءة عليها, من تمطيط أو ترجيع بالألحان المطربة, أو مدٍّ مجمع على قصره, أو قصرٍ مجمع على مدِّه, أو إظهار ما أجمع على إدغامه, أو إدغام ما أجمع على إظهاره, أو تشديد ما أجمع على تخفيفه, أو تخفيف ما أجمع على تشديده, أو بما يزيل الحرف عن مخرجه أو صفته, وما أشبه ذلك مما يعانيه بعض القراء, هل تجوز تلك القراءة؟ وهل يجوز سماعها أو استماعها, فإن لم تجز فهل يلزم سامعها أن ينكر على قارئها؟ فإن لزمه وتركه هل يأثم؟ وإن أنكر على قارئها ولم يقبل القارئ فهل يجب عليه شيء أم لا؟ أفتونا مأجورين رحمكم الله , والحمد لله وحده.

أجاب شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية:

الحمد لله, النَّاس مأمورون أن يقرؤوا القرآن على الوجه المشروع, كما كان يقرؤه السلف مِن الصحابة والتَّابعين لهم بإحسان, فإنَّ القراءة سنَّةٌ يأخذها الآخِرُ عن الأول, وقد تنازع النَّاس في قراءة الألحان, منهم مَن كرهها مطلقاً؛ بل حرَّمها, ومنهم مَن رخَّص فيها, وأعدل الأقوال فيها أنَّها إن كانت موافقةً لقراءة السَّلف كانت مشروعة, وإن كانت مِن البدعِ المذمومةِ نُهِيَ عنها, والسَّلف كانوا يُحسِّنون القرآن بأصواتهم مِن غير أن يتكلَّفوا أوزان الغناء, مثل ما كان أبو موسى الأشعري يفعل, فقد ثبتَ في الصحيح عن النبي أنَّه قال: (( لقد أُوتِيَ هذا مزماراً مِن مزامير آل داود )), وقال لأبي موسى الأشعري : (( مررتُ بك البارحةَ وأنتَ تقرأُ فَجَعَلْتُ أستمعُ لقراءتك )) فقال: لو علمتُ أنَّك تسمع لحَبَّرتُهُ لك تحبيراً. أي: لحسَّنتُهُ لك تحسيناً, وكان عمر يقول لأبي موسى الأشعري : يا أبا موسى ذكِّرنا ربَّنا, فيقرأُ أبو موسى وهم يستمعون لقراءته, وقد قال النبي : (( زيِّنوا القرآن بأصواتكم)), وقال: (( للهُ أشدُّ أَذَناً إلى الرَّجلِ الحَسَنِ الصَّوتِ بالقرآنِ مِن صاحب القَيْنَةِ إلى قَيْنَتِهِ)), وقال: (( ليس مِنَّا مَن لم يَتَغَنَّ بالقرآن )), وتفسيره عند الأكثرين كالشافعي وأحمد بن حنبل وغيرهما هو تحسينُ الصَّوتِ به, وقد فسَّره ابن عُيينة ووكيع وأبو عُبيد على الاستغناء به, فإذا حَسَّنَ الرَّجلُ صوته بالقرآن كما كان السَّلف يفعلونه - مثل أبي موسى الأشعري وغيره – فهذا حَسَنٌ, وأمَّا ما أُحدِثَ بعدَهم مِن تَكَلُّفِ القراءةِ على ألحان الغناء فهذا يُنهى عنه عند جمهور العلماء, لأنَّه بدعة, ولأنَّ ذلك فيه تشبيهُ القرءانِ بالغناء, ولأنَّ ذلك يُورِثُ أن يبقى قلبُ القارئ مصروفاً إلى وَزْنِ اللَّفظِ بميزانِ الغناء, لا يتدبَّره ولا يعقله, وأن يَبْقَى المستمعون يُصْغُونَ إليه لأجل الصوتِ المُلَحَّنِ كما يُصْغَى إلى الغناء, لا لأجلِ استماعِ القرآن, وفهمِهِ, وتدبُّره, والانتفاع به, والله سبحانه أعلم. انتهى من جامع المسائل تحقيق محمد عزير شمس 3/301


قال الإمام ابن رجب (رحمه الله) في (نزهة الأسماع في مسألة السماع):

قراءة القرآن بالألحان، بأصوات الغناء وأوزانه وإيقاعاته، على طريقة أصحاب الموسيقى، فرخص فيه بعض المتقدمين إذا قصد الاستعانة على إيصال معاني القرآن إلى القلوب للتحزين والتشويق والتخويف والترقيق.

وأنكر ذلك أكثر العلماء، ومنهم من حكاه إجماعاً ولم يثبت فيه نزاعاً، منهم أبو عبيد وغيره من الأئمة.

وفي الحقيقة هذه الألحان المبتدعة المطربة تهيج الطباع، وتلهي عن تدبّر ما يحصل له من الاستماع حتى يصير التلذذ بنجرد سماع النغمات الموزونة والأصوات المطربة، وذلك يمنع المقصود من تدبر معاني القرآن.

وإنما وردت السنة بتحسين الصوت بالقرآن، لا بقراءة الألحان، وبينهما بون بعيد. اهـ.

(مجموع الرسائل ص 463).


وقال شيخ الإسلام رحمه الله في الإستقامة :

" ومع هذا فلا يسوغ أن يقرأ القرآن بألحان الغناء ولا أن يقرن به من الألحان ما يقرن بالغناء من الآلات وغيره " (1/ 246 )

وقال القرطبي رحمه الله في حين تكلم عن حرمة القرآن قال :
"
ومن حرمته ألا يقعر في قراءته كفعل هؤلاء الهمزيين المبتدعين والمتنطعين في إبراز الكلام من تلك الأفواه المنتنة تكلفا فإن ذلك محدث ألقاه إليهم الشيطان فقبلوه عنه ومن حرمته ألا يقرأه بألحان الغناء كلحون أهل الفسق " ( 1 / 29 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزت راشد
Admin
عزت راشد


ذكر
عدد الرسائل : 1348
العمر : 38
القارئ المفضل : الشيخ محمدهليل
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1)   صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالإثنين 07 يونيو 2010, 1:18 pm

كلمات رائعة ومدلولات سليمة واشكرك عليها
لكن احب ان أعطى فكرة عن المقامات
المقامات هى توظيف الدرجات الصوتية
والمقام بالنسبة للقران هو درجة الصوت التى يتم القراءة عليها
وهى علو الصوت وخفضه وطريقة الأداء
ولكن لايجوز اقتران الالحان بالقران
لانها تبعد السامع عن التركيز فى معانى القران
لكن اذا كان القارىء متمكن فى معرفة درجات تنقلاته الصوتية تجعله يقرأ بطريقة يستمتع بها السامع مع خشوعه فى الاداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود البطل
مشرف
مشرف
محمود البطل


ذكر
عدد الرسائل : 1090
العمر : 38
العمل: : مدرس
القارئ المفضل : محمد الليثى & محمد هليل
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1)   صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالإثنين 07 يونيو 2010, 3:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً بارك الله فيك

ثانياً انا لست أهلاً لكى اقول فى هذا الموضوع ولكنى كثيراً ما اجد بعض المقاطع لبعض القراء




عدل سابقا من قبل محمود البطل في الإثنين 09 مايو 2011, 9:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://holil.yoo7.com/
أبو عمار
عضو فضى
عضو فضى



ذكر
عدد الرسائل : 75
العمر : 31
العمل: : طالب علم
القارئ المفضل : سعد الغامدي-ماهرالمعيقلي-أحمد العجمي-صلاح الهاشمي
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1)   صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 يونيو 2010, 6:36 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وبعد.............

أولاً : جزاكم الله خيراً ............

ثانياً : أنا أقصد المقامات التي تشبه المقامات الغنائية بحجة تحسين الصوت....

و هذه لا تجوز شرعاً باتفاق أهل العلم المعاصرين

جزاكــــــــــــــــــم الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراً ............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزت راشد
Admin
عزت راشد


ذكر
عدد الرسائل : 1348
العمر : 38
القارئ المفضل : الشيخ محمدهليل
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1)   صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالثلاثاء 08 يونيو 2010, 11:21 am

لكن اخى هناك من يتحدث عن المقامات بغرض انها موسيقى ولكنها ليست كذلك
فانا درستها بالقران مع فضيلة الشيخ محمد الهلباوى
وكنا نطبق المقام كان يقول اقرا الاية هكذا
اى يعلمنا المقام باية من القران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيوضات قلب
مشرف
مشرف
فيوضات قلب


انثى
عدد الرسائل : 477
العمر : 37
العمل: : أستاذة لغة عربية
القارئ المفضل : أحمد العجمى - ماهر المعيقلى - سعد الغامدى
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1)   صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالأربعاء 09 يونيو 2010, 2:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا أخانا الفاضل / أبا عمار

وأقول لأخينا الفاضل /الأستاذ عزت راشد

لا يجوز تعلم المقامات أيا كانت الطريقة التي تعلم بها

فالمقامات في حد ذاتها مشابهة لألحان الغناء

وأقول لأخينا الفاضل /الأستاذ محمود

ليس معني أن كبار القراء أمثال الشيخ عبد الباسط

وغيره قد قرأوا بها أنها تجوز فهم ليسوا

معصومين من الخطأ فقد ماتت العصمة بموت النبي

صلي الله عليه وسلم

لقد كنت أقلب في القنوات الفضائية الدينية قدرا في أحد أيام

شهر رمضان ففوجئت بمسابقة المزمار الذهبي علي قناة الفجر

وتابعت بعض الإخوة وهم يسئلون في هذه المقامات

وكانت هذه هي المرة الأولي التي أسمع فيها عن

المقامات ولم أكن أعلم وقتها حلها من حرمتها لكني فوجئت

بأسئلة عجيبة وطرق أعجب في القراءة ورغم أني أحفظ القران

الكريم كاملا إلا أني شعرت أن هذا الذي أسمعه قران جديد

غير الذي أعرفه وظللت أبحث في أمر هذه المقامات

حتي ساق لي القدر علي غير تفضل مني ما روي ظمئي

وهداني من حيرتي

ولن أطيل عليكم فلست أهلا للتحدث في موضوع كهذا

لكن أترككم مع علماء أجلاء أجري الله الحق علي ألسنتهم

ولا أزكيهم علي الله عز وجل

وعلي رأسهم فضيلة الشيخ العلامة المحدث أبو إسحاق

الحويني الذي أفتي بأنها لا تجوز وفضيلة الشيخ محمد حسان

الذي أفتي كذلك بعدم جوازها فضلا عن فتوي فضيلة الدكتور

أحمد عيسي المعصراوي وفتوي فضيلة الدكتور أيمن رشدي

سويد وكلمات فضيلة الشيخ عبدالله كامل في موضوع

المقامات وإليكم فتاوي هؤلاء العلماء

الأجلاء

أولا : فتوي الشيخ أبي إسحاق الحويني

رابط تحميل مقطع الفيديو :






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ثانيا: فتوي الشيخ محمد حسان

رابط المقطع الصوتي
:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







ثالثا:فتوي الدكتور المعصراوي وتبرؤه من مسابقة المزمار الذهبي:

رابط تحميل الفيديو:





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

رابعا:كلمات الشيخ عبدالله كامل في حضور الدكتور المعصراوي

والدكتور أيمن سويد في ضيافة الشيخ إسماعيل دراز

رابط تحميل مقطع الفيديو:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

خامسا:فتوي الدكتور أيمن رشدي سويد في ضيافة الشيخ

أشرف عامر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أعتقد بعد هذه الفتاوي أنه لا يبقي لأحد منا شيئ يقال

وأحسبكم علي خير وأحسب أنكم رجاعون للحق وقافون عنده

وأقدم أعذاري علي الإطالة وجزاكم الله خيرا


عدل سابقا من قبل فيوضات قلب في الجمعة 06 مايو 2011, 2:49 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود البطل
مشرف
مشرف
محمود البطل


ذكر
عدد الرسائل : 1090
العمر : 38
العمل: : مدرس
القارئ المفضل : محمد الليثى & محمد هليل
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1)   صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالخميس 10 يونيو 2010, 8:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ يا أختنا الفاضلة / فيوضات قلب

فلقد فهمت بعد سماع المقاطع الجميلة التى نورت لى طريقى أن قراء مصر العظام أمثال الشيخ المنشاوى والشيخ الحصرى والشيخ عبدالباسط عبدالصمد والشيخ محمد رفعت وغيرهم ....... إنما كانوا يقرؤن على طبيعتهم وسجيتهم وكانت تتطابق هذه التلاوات مع بعض المقامات دون ان يتعلمها أى واحد منهم أو يتصنعها فى قرائته

باركِ الله فيك و جزاكِ الله كل خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://holil.yoo7.com/
فيوضات قلب
مشرف
مشرف
فيوضات قلب


انثى
عدد الرسائل : 477
العمر : 37
العمل: : أستاذة لغة عربية
القارئ المفضل : أحمد العجمى - ماهر المعيقلى - سعد الغامدى
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1)   صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1) I_icon_minitimeالسبت 12 يونيو 2010, 8:10 pm

جزاكم الله كل خير

بارك الله فيكم


الحمد لله الذي لا يهدينا للحق سواه

وهذا بالضبط ما كنت أقصده وما قصده علماؤنا

أن يجمل المرء منا صوته بالقران علي سجيته

التي وهبها الله إياه لا أن يتكلف في القران

ما ليس فيه أو أن يخضع القران بعظمته وجلاله

لألحان أهل الغناء وللقواعد الخاصة ببدعةالموسيقي

كما بين الدكتور أيمن رشدي سويد وتجميل

الصوت هذا هو ما قصده

سيدنا أبو موسي الأشعري رضي الله عنه حين

قال للنبي صلي الله عليه وسلم (لو علمت أنك تسمع لحبرته

لك تحبيرا)أسأل الله ربي أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون

أحسنه وأن يهدينا ويهدي بنا ويجعلنا سببا لمن اهتدي

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفوة البيان في حكم مقامات القرآن(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ محمد محمد هليل :: 
المنتديات الإسلامية
 :: 
حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا
-
انتقل الى: