أبوعمارالأنصاري مشرف
عدد الرسائل : 163 العمر : 31 العمل: : طالب علم القارئ المفضل : سعد الغامدي-ماهرالمعيقلي تاريخ التسجيل : 15/07/2010
| موضوع: الإدراج في المتن الخميس 22 يوليو 2010, 5:45 am | |
| الإدراج في المتن
أ - تعريفه ب - مكانه مع التمثيل - ج - متى يحكم به:
أ - الإدراج في المتن
أن يدخل أحد الرواة في الحديث كلامًا من عنده بدون بيان، إما: تفسيرًا لكلمة، أو استنباطًا لحكم، أو بيانًا لحكمة.
ب - مكانه مع التمثيل
ويكون في أول الحديث ووسطه وآخره.
مثاله في أوله: حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أسبغوا الوضوء) (ويل للأعقاب من النار).
فقوله: (أسبغوا الوضوء) مدرج من كلام أبي هريرة، بينته رواية للبخاري عنه أنه قال: أسبغوا الوضوء؛ فإن أبا القاسم - صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ويل للأعقاب من النار).
و مثاله في وسطه: حديث عائشة -رضي الله عنها- في بدء الوحي برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وفيه:
وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد - الليالي ذوات العدد.
فقوله: وهو التعبد مدرج من كلام الزهري، بيّنته رواية للبخاري من طريقه بلفظ: وكان يلحق بغار حراء فيتحنث فيه - قال: والتحنث: التعبد - الليالي ذوات العدد.
ومثاله في آخره: حديث أبي هريرة - رضي الله عنه- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غرًّا محجلين من آثار الوضوء)، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل.
فقوله: (فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل)، مدرج من كلام أبي هريرة انفرد بها نعيم بن المجمر عن أبي هريرة وذكر في "المسند" عنه أنه قال: لا أدري قوله: (فمن استطاع...)، من قول النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أو من قول أبي هريرة! وقد بيّن غير واحد من الحفاظ أنها مدرجة، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: لا يمكن أن تكون من كلام النبي -صلّى الله عليه وسلّم-.
ج - متى يحكم به
ولا يحكم بالإدراج إلا بدليل إما من كلام الراوي، أو من كلام أحد الأئمة المعتبرين، أو من الكلام المدرج بحيث يستحيل أن يقوله النبي - صلّى الله عليه وسلّم-.
الزيادة في الحديث:
أ - تعريفها - ب - أقسامها وبيان حكم كل قسم مع التمثيل:
أ - الزيادة في الحديث:
أن يضيف أحد الرواة إلى الحديث ما ليس منه.
ب - وتنقسم إلى قسمين:
1 - أن تكون من قبيل الإدراج، وهي التي زادها أحد الرواة من عنده لا على أنها من الحديث، وسبق بيان متى يحكم بها.
2 - أن يأتي بها بعض الرواة على أنها من الحديث نفسه.
فإن كانت من غير ثقة لم تقبل؛ لأنه لا يقبل ما انفرد به، فما زاده على غيره أولى بالرد، وإن كانت من ثقة، فإن كانت منافية لرواية غيره ممن هو أكثر منه، أو أوثق لم تقبل لأنها حينئذٍ شاذة.
مثاله: ما رواه مالك في "الموطأ": أن ابن عمر -رضي الله عنهما- إذا افتتح الصلاة رفع يديه حذو منكبيه، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما دون ذلك.
قال أبو داود: لم يذكر: "رفعهما دون ذلك" أحد غير مالك فيما أعلم. اهـ.
وقد صح عن ابن عمر -رضي الله عنهما- مرفوعًا إلى النبي - صلّى الله عليه وسلّم- أنه كان يرفع يديه حتى يجعلهما حذو منكبيه، إذا افتتح الصلاة، وعند الركوع، وعند الرفع منه؛ بدون تفريق.
وإن كانت غير منافية لرواية غيره قبلت؛ لأن فيها زيادة علم.
مثاله: حديث عمر -رضي الله عنه- أنه سمع النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: (ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ، أو فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبد الله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء).
فقد رواه مسلم من طريقين وفي أحدهما زيادة: (وحده لا شريك له) بعد قوله: (إلا الله).
| |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 855 العمر : 39 العمل: : --- القارئ المفضل : ------ تاريخ التسجيل : 07/02/2009
| موضوع: رد: الإدراج في المتن الأربعاء 25 أغسطس 2010, 9:32 pm | |
| | |
|
فيوضات قلب مشرف
عدد الرسائل : 477 العمر : 37 العمل: : أستاذة لغة عربية القارئ المفضل : أحمد العجمى - ماهر المعيقلى - سعد الغامدى تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: رد: الإدراج في المتن الأربعاء 25 أغسطس 2010, 9:42 pm | |
| جزاكم الله خيرا
بارك الله فيكم | |
|
عزت راشد Admin
عدد الرسائل : 1348 العمر : 38 القارئ المفضل : الشيخ محمدهليل تاريخ التسجيل : 07/02/2009
| موضوع: رد: الإدراج في المتن الخميس 26 أغسطس 2010, 12:09 pm | |
| جزاكم الله خيرا أختنا الفاضلة موضوع قيم ولفت انتباهنا إلى أنواع أسانيد الأحاديث النبوية ومافيها من زيادة عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم | |
|