منتدى الشيخ محمد محمد هليل
هلا بك في منتدي الشيخ محمد هليل, عزيزي الزائر اذا لم تكن مسجل معنا فيشرفنا ان تنضم الينا

منتدى الشيخ محمد محمد هليل
هلا بك في منتدي الشيخ محمد هليل, عزيزي الزائر اذا لم تكن مسجل معنا فيشرفنا ان تنضم الينا

منتدى الشيخ محمد محمد هليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ محمد محمد هليل

منتدى الشيخ محمد محمد هليل
 
الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تقديرا لجهود الاعضاء
تم عمل رابط جديد للمنتدى لتسهيل عمليه دخول المنتدى وهو www.holil.net للعلم يمكنك الدخول ايضا من الرابط القديم www.holil.yoo7.com
اذاعه القران الكريم من القاهره
اذاعه القران الكريم من القاهره
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» الإتقان في تجويد القرءان ... تأليف فضيلة الشيخ / محمد يونس عبدالرشيد
التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالإثنين 25 مايو 2020, 11:52 pm من طرف أيمن أبوالروس

» لأول مرة على شبكة الإنترنت جميع تلاوات الشيخ / عبد الحميد محمد سويلم - رحمه الله حقاً قارىء كبير و متمكن و ممتع من الرعيل الأول رحمه الله
التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالإثنين 10 أبريل 2017, 8:56 pm من طرف محمود البطل

» حلقة انغام من السماء \\ تتحدث عن الشيخ محمد هليل
التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالجمعة 04 نوفمبر 2016, 12:28 pm من طرف ابراهيم المنوفى

» متون التجويد والقراءات
التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:56 pm من طرف محمود البطل

» مفاجأة .. سلسلة شرح متن تحفة الاطفال ( مرئى )
التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:55 pm من طرف محمود البطل

» كتب علم القراءات » الجسر المأمون إلى رواية قالون من طريقي الشاطبية والطيبة
التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:53 pm من طرف محمود البطل

» كٌتب خاصة بالقران الكريم
التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:51 pm من طرف محمود البطل

» عزاء شقيق الشيخ سعيد الجبري بشنبارة الميمونه وحضوركوكبه من مشاهير القراء10-12-2015
التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالجمعة 11 مارس 2016, 2:14 am من طرف محمودالجبري

» الشيخ محمد هليل والشيخ عبد الفتاح الطاروطي - ميتم الشيخ عبد السلام عودة الجزء 2 - الزمرونية
التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2015, 9:25 pm من طرف ابراهيم المنوفى

» الشيخ محمد هليل والشيخ عبد الفتاح الطاروطي - ميتم الشيخ عبد السلام عودة الجزء 1 - الزمرونية
التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2015, 9:23 pm من طرف ابراهيم المنوفى

يمنع النسخ هنا
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">
rss
Bookmark and Share
المواضيع الأكثر نشاطاً
المسابقة الرمضانية
{{۞}} سلسلة حلقات برنامج " كلمة " للشيخ محمد حسان - رمضان 1431 هـ {{۞}}
۞ حلقات برنامج النبلاء رمضان 1431بجوده عاليه - متجدد يوميا ان شاء الله ۞
مقطع نادر ومؤثر من سورة النور للبلل البكاء الشيخ محمد هليل
مع ليله لن تتكرر لشيخنا الحبيب الشيخ محمد هليل من منيا القمح لاول مرةعلى المنتديات
{{۞}} سلسلة اقبلنى يارب - الشيخ حازم شومان - ( رمضان 1431) {{۞}} متجدد
الشيخ محمد هليل وسورة الانفال
الشيخ محمد هليل & ق والذاريات والبلد * بنى عامر * فيديو
الشيخ محمدمحمدهليل وقرءان الجمعةلأول مرة من مسجد الدكتور عبدالحليم محمود وسورتى فصلت والشورى
الشيخ محمد هليل وتلاوة من سورة آل عمران أذيعت فى إذاعة القرءآن الكريم
المواضيع الأكثر شعبية
قصيدة العلم والأخلاق لحافظ ابراهيم
أهم التشوهات القوامية الشائعة أولا / سقوط الرأس أماما
روائع التجويد بجوده عاليه mp3
الدعاء هو العبادة - ابيات شعر رائعة جدا
دعاء لمن لديه مقابلة ردد هذا الدعاء وانت في صالة الانتظار
قصة بطل من ابطال حرب اكتوبر *العميل1001*
اكثر من 500 تلاوه مجوده جاهزه للتحميل
شرح كيفية التحميل من موقع ميديا فاير MediaFire
الشيخ محمد الهلباوى وتعليم المقامات الموسيقية السبعة بطريقة سهلة حصريا
لاول مره علي المنتديات الشيخ محمد الامام حسين من ميتم زوجة الشيخ محمد الحسيني عيطه

 

 التعقيبات القرآنية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود جوده
عضو نشيط
عضو نشيط
محمود جوده


ذكر
عدد الرسائل : 37
العمر : 27
العمل: : طالب
القارئ المفضل : عبد الباسط عبد الصمد
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالأحد 14 أغسطس 2011, 2:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تمثل
التعقيبات التي ترد في خواتم الآيات القرآنية سمة بارزة من سمات الأسلوب
القرآني، ووجهاً فائقاً من أوجه بلاغته؛ وذلك أنها تزيد معاني الآيات
بياناً وإيضاحاً، فضلاً عن أثرها الإيقاعي في أُذن القارئ والسامع لكتاب
الله العزيز.



أخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: أملى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: { ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين } إلى قوله: { خلقاً آخر }، قال معاذ : { فتبارك الله أحسن الخالقين }، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له معاذ : مما ضحكت يا رسول الله؟ قال: ( بها خُتمت ).



وقد روي عن الأصمعي أنه
قال: كنت أقرأ: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً
من الله والله غفور رحيم)، وبجنبي أعرابي، فقال: كلام مَن هذا؟ قلت: كلامُ
الله، قال: ليس هذا كلام الله. فانتبهتُ، فقرأتُ: { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم }
(المائدة:38)، فقال: أصبتَ، هذا كلام الله. فقلت: أتقرأ القرآن؟ قال: لا،
قلتُ: من أين علمت؟ قال: يا هذا! عَزَّ، فَحَكَم، فقطع، ولو غفر ورحم، لما
قطع.



وذكر ابن عطية في
"تفسيره"، أن كعب الأحبار لما أسلم كان يتعلم القرآن، فأقرأه الذي كان
يعلمه: (فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله غفور رحيم)،
فقال كعب : إني لأستنكر أن يكون هكذا، ومر بهما رجل، فقال كعب : كيف تقرأ هذه الآية؟ فقرأ الرجل: { فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم } (البقرة:209)، فقال كعب : هكذا ينبغي.



والذي
لا شك فيه، أن ختام الآية في القرآن دائم التناسق مع مبدئها، وظاهر
التناغم مع مضمونها. ونحن نذكر أمثلة على ذلك توضح المراد، وتكشف هذا
المَعْلَم القرآني.



أولاً: قوله تعالى: {
يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض
ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن
الله غني حميد
} (البقرة:267)، لما كان المقام مقاماً لطلب الإنفاق
من الكسب الطيب، وكان سبحانه غنياً عن الطيب والخبيث من المال، فلا يقبل
سبحانه الرديء من مال عبده، يُقدمه عبده لنفسه، فالله أحق من يُختَار له
خِيارُ الأشياء وأنفَسُها؛ لأن قابل الرديء إما أن يقبله لحاجته إليه،
والله غير محتاج لأحد، وإما أن نفسه غير كريمة ولا شريفة، والله هو الكريم
الحميد، المستحق للحمد كله بداية ونهاية، فلا يقبل غير الطيب، لما كان ذلك
كذلك، ناسب خَتْمُ الآية بقوله سبحانه: { غني حميد }.
فالله غني عن الخبيث من مال عباده، فيخرجونه كصدقات! بينما هو سبحانه يحمد
لهم الكسب الطيب، ويجزيهم عليه جزاء الراضي الشاكر. وهو الله الرازق
الوهاب، يجزيهم عليه جزاء الحمد، وهو الذي أعطاهم إياه من قبل.



ثانياً: قوله سبحانه: { قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم }
(البقرة:286)، لما كان المقام مقام تهديد لأولئك المتصدقين، الذين
يُتْبعون ما أنفقوا منًّا وأذى، وهو أيضاً مقام إشعار لهم، بأن الكلام
الطيب، والاعتذار الحسن مع العفو عمن أساء، خير من صدقاتهم تلك، بيَّن الله
سبحانه أنه غني عن الصدقات، لن يناله منها شيء، وإنما النفع يعود عليهم،
والله مع غناه الكامل حليم على المانِّ بالصدقات، حيث لم يوقع عليه العقوبة
التي يستحقها لمنِّه، ولكنه تعالى حليم يصفح مع عطائه الواسع عمن يمنُّ
بمال الله الذي استودعه إياه.



فالله سبحانه غني عن الصدقة المؤذية. حليم يعطي عباده الرزق فلا يشكرونه { وقليل من عبادي الشكور }
(سبأ:13)، فلا يعجلهم بالعقاب، ولا يبادرهم بالإيذاء؛ وهو معطيهم كل شيء،
معطيهم وجودهم ذاته قبل أن يعطيهم أي شيء - فليتعلم عباده من حلمه سبحانه،
فلا يعجلوا بالأذى والغضب على من يعطونهم جزءاً مما أعطاه الله لهم . حين
لا يروقهم منهم أمر، أو لا ينالهم منهم شكر.



ثالثاً: قوله عز وجل: { وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار } (إبراهيم:34)، وقوله سبحانه: { وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم }
(النحل:18)، فقد خولف بين ختام آية سورة إبراهيم وختام آية سورة النحل؛
لأن آية إبراهيم جاءت في سياق وعيد وتهديدٍ عقب قوله تعالى: { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا } (إبراهيم:28)، فكان المناسب لها تسجيل ظلمهم وكفرهم بنعمة الله. أما آية سورة النحل فقد جاءت خطاباً للفريقين، كما كانت النعم المعدودة عليهم منتفعاً بها كلاهما.




ثم كان من اللطائف أن قوبل الوصفان اللذان في آية سورة إبراهيم: { لظلوم كفار } بوصفين في آية سورة النحل: { لغفور رحيم }، إشارة إلى أن تلك النعم كانت سبباً لظلم الإنسان وكفره، وهي سبب لغفران الله ورحمته. والأمر في ذلك معلق بعمل الإنسان.



رابعاً: أورد السيوطي في "إتقانه" قوله تعالى: { هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم } (البقرة:29)، وقوله سبحانه: { قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله ويعلم ما في السماوات وما في الأرض والله على كل شيء قدير }
(آل عمران:29)، قال: فإن المتبادر إلى الذهن في آية البقرة الختم بـ
(القدرة)، وفي آية آل عمران الختم بـ (العلم). والجواب أن آية البقرة لما
تضمنت الإخبار عن خلق الأرض وما فيها على حسب حاجات أهلها ومنافعهم
ومصالحهم وخلق السموات خلقاً مستوياً محكماً من غير تفاوت، والخالق على
الوصف المذكور يجب أن يكون عالماً بما فعله كلياً وجزئياً مجملاً ومفصلاً،
ناسب ختمها بصفة (العلم)، وآية آل عمران لما كانت في سياق الوعيد على
موالاة الكفار، وكان التعبير بالعلم فيها كناية عن المجازاة بالعقاب
والثواب ناسب ختمها بصفة (القدرة).



خامساً: قال الآلوسي عند تفسيره لقوله سبحانه: { ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون } (النحل:11)، قال: حيث كان الاستدلال بما ذكر لاشتماله على أمر خفي محتاج إلى التفكر والتدبر لمن له نظر سديد ختم الآية بالتفكر.


والمتحصل،
أن نهايات الآيات القرآنية متناسب مع سياقها، ومنسجم مع مضمونها، لا يشذ
عن ذلك شيء من القرآن؛ ولذلك أنت تقرأ قوله سبحانه: { فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين } (آل عمران:137)، وتقرأ قوله تعالى: { فانظر كيف كان عاقبة المجرمين } (الأعراف:84)، وتقرأ قوله سبحانه: { فانظر كيف كان عاقبة المفسدين } (الأعراف:103)، وتقرأ قوله تعالى: { فانظر كيف كان عاقبة الظالمين } (يونس:39)، وتقرأ قوله عز وجل: { فانظر كيف كان عاقبة المنذرين } (يونس:73)، كل ذلك جاء بحسب سياق الآية ومضمونها، ولا معنى لهذا الاختلاف إلا ما تقدم بيانه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 855
العمر : 39
العمل: : ---
القارئ المفضل : ------
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

التعقيبات القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعقيبات القرآنية   التعقيبات القرآنية I_icon_minitimeالأربعاء 17 أغسطس 2011, 8:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://holil.yoo7.com
 
التعقيبات القرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ محمد محمد هليل :: روضة الاخوات :: فضفضة الأخوات الإيمانية-
انتقل الى: