منتدى الشيخ محمد محمد هليل
هلا بك في منتدي الشيخ محمد هليل, عزيزي الزائر اذا لم تكن مسجل معنا فيشرفنا ان تنضم الينا

منتدى الشيخ محمد محمد هليل
هلا بك في منتدي الشيخ محمد هليل, عزيزي الزائر اذا لم تكن مسجل معنا فيشرفنا ان تنضم الينا

منتدى الشيخ محمد محمد هليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ محمد محمد هليل

منتدى الشيخ محمد محمد هليل
 
الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
تقديرا لجهود الاعضاء
تم عمل رابط جديد للمنتدى لتسهيل عمليه دخول المنتدى وهو www.holil.net للعلم يمكنك الدخول ايضا من الرابط القديم www.holil.yoo7.com
اذاعه القران الكريم من القاهره
اذاعه القران الكريم من القاهره
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» الإتقان في تجويد القرءان ... تأليف فضيلة الشيخ / محمد يونس عبدالرشيد
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالإثنين 25 مايو 2020, 11:52 pm من طرف أيمن أبوالروس

» لأول مرة على شبكة الإنترنت جميع تلاوات الشيخ / عبد الحميد محمد سويلم - رحمه الله حقاً قارىء كبير و متمكن و ممتع من الرعيل الأول رحمه الله
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالإثنين 10 أبريل 2017, 8:56 pm من طرف محمود البطل

» حلقة انغام من السماء \\ تتحدث عن الشيخ محمد هليل
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالجمعة 04 نوفمبر 2016, 12:28 pm من طرف ابراهيم المنوفى

» متون التجويد والقراءات
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:56 pm من طرف محمود البطل

» مفاجأة .. سلسلة شرح متن تحفة الاطفال ( مرئى )
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:55 pm من طرف محمود البطل

» كتب علم القراءات » الجسر المأمون إلى رواية قالون من طريقي الشاطبية والطيبة
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:53 pm من طرف محمود البطل

» كٌتب خاصة بالقران الكريم
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالجمعة 07 أكتوبر 2016, 11:51 pm من طرف محمود البطل

» عزاء شقيق الشيخ سعيد الجبري بشنبارة الميمونه وحضوركوكبه من مشاهير القراء10-12-2015
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالجمعة 11 مارس 2016, 2:14 am من طرف محمودالجبري

» الشيخ محمد هليل والشيخ عبد الفتاح الطاروطي - ميتم الشيخ عبد السلام عودة الجزء 2 - الزمرونية
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2015, 9:25 pm من طرف ابراهيم المنوفى

» الشيخ محمد هليل والشيخ عبد الفتاح الطاروطي - ميتم الشيخ عبد السلام عودة الجزء 1 - الزمرونية
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2015, 9:23 pm من طرف ابراهيم المنوفى

يمنع النسخ هنا
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">
rss
Bookmark and Share
المواضيع الأكثر نشاطاً
المسابقة الرمضانية
{{۞}} سلسلة حلقات برنامج " كلمة " للشيخ محمد حسان - رمضان 1431 هـ {{۞}}
۞ حلقات برنامج النبلاء رمضان 1431بجوده عاليه - متجدد يوميا ان شاء الله ۞
مقطع نادر ومؤثر من سورة النور للبلل البكاء الشيخ محمد هليل
مع ليله لن تتكرر لشيخنا الحبيب الشيخ محمد هليل من منيا القمح لاول مرةعلى المنتديات
{{۞}} سلسلة اقبلنى يارب - الشيخ حازم شومان - ( رمضان 1431) {{۞}} متجدد
الشيخ محمد هليل وسورة الانفال
الشيخ محمد هليل & ق والذاريات والبلد * بنى عامر * فيديو
الشيخ محمدمحمدهليل وقرءان الجمعةلأول مرة من مسجد الدكتور عبدالحليم محمود وسورتى فصلت والشورى
الشيخ محمد هليل وتلاوة من سورة آل عمران أذيعت فى إذاعة القرءآن الكريم
المواضيع الأكثر شعبية
قصيدة العلم والأخلاق لحافظ ابراهيم
أهم التشوهات القوامية الشائعة أولا / سقوط الرأس أماما
روائع التجويد بجوده عاليه mp3
الدعاء هو العبادة - ابيات شعر رائعة جدا
دعاء لمن لديه مقابلة ردد هذا الدعاء وانت في صالة الانتظار
قصة بطل من ابطال حرب اكتوبر *العميل1001*
اكثر من 500 تلاوه مجوده جاهزه للتحميل
شرح كيفية التحميل من موقع ميديا فاير MediaFire
الشيخ محمد الهلباوى وتعليم المقامات الموسيقية السبعة بطريقة سهلة حصريا
لاول مره علي المنتديات الشيخ محمد الامام حسين من ميتم زوجة الشيخ محمد الحسيني عيطه

 

 خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوعمارالأنصاري
مشرف
مشرف



ذكر
عدد الرسائل : 163
العمر : 31
العمل: : طالب علم
القارئ المفضل : سعد الغامدي-ماهرالمعيقلي
تاريخ التسجيل : 15/07/2010

خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) Empty
مُساهمةموضوع: خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2)   خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالخميس 05 أغسطس 2010, 4:57 am

:010

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على النبي المصطفى الأمين وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين وبعد:
فيقول الله تعالى في القرءان الكريم:{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ ).



* خالد الجندي يعتبر التداوي بالقرءان من السحر والعين إهانة


قال خالد الجندي في شريط المسمى "كيفية الانتفاع بالقرءان": "الشفاء من المس والسحر والنظرة والعين هذا لم يحدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم" ثم قال: وأكبر إهانة للقرءان أن نصدق هذا الهراء أي الخطاب مع النبي وواحد مصروع والجني ظهر".

الرد: هذا الكلام الذي ذكره هنا ليس صحيحًا لعدم إطلاعه على النصوص أو لجهله بها، أليس بعض العلماء والمفسرين ذكروا أنّ لبيد بن عاصم اليهودي سحر النبي صلى الله عليه وسلم لكن لم يتأثر عقله أو تفكيره عليه السلام ثم أنزل الله تعالى المعوذتين على رسول الله إحدى عشرة ءاية لأنّ لبيدًا عقد الخيط إحدى عشرة عقدة فكلما قرأ الرسول ءاية انحلت عقدة، فكيف ينكر الشفاء من السحر بالقرءان.

ثم الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعوّذ الحسن والحسين من العين بماذا يعوذهما قال لهما: "أعيذكما بكلمات الله التامات من شر ما خلق". ثم أليس بعض الصحابة الذين من حي العرب منعوا ضيافتهم فلدغت عقرب سيد الحي فأتوا إلى النفر من الصحابة ثم طلبوا منهم الرقية. ثم أبو سعيد الخدري رقى سيد الحي الذي لدغ بالفاتحة سبع مرات فشفاه الله فأعطوهم غنمًا وأخذوا منها للرسول وما اعترض عليهم بل قال الرسول: "وما أدراك أنها رقية" ثم الرسول قال :"العين حق".

ثم الرسول صلى الله عليه وسلم قال عن المعوذتين "ما تعوذ المتعوذون بمثلهما"، فمن أي شىء يتعوذون يا خالد أليس من الشيطان من نفخه ونفثه ومن السحر ومن العين. ثم أليس الرسول صلى الله عليه وسلم قال :"من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة لم يصبه في ذلك اليوم سُمٌ ولا سحر" رواه مسلم.

وقد صح أن الرسول صلى الله عليه وسلم بصق في في الطفل المعتوه وكان يعتريه الشيطان كل يوم مرتين وقال :"اخرج عدوّ الله أنا رسول الله" رواه الحاكم فخرج منه الجني فتعافى.
وقد حصل في زمن النبي أن صحابيين كانا في مسير فوقفا في الطريق عند ماء متجمع من ماء المطر ليغتسلا فتجردا فقال أحدهما للآخر لما رءاه: ما رأيت كاليوم ولا جلد عذراء فوقع الصحابي الآخر وأخبر النبي بذلك فقال: "هلا برّك عليه" ثم رقاه الرسول فتعافى، ومعنى يُبرّك عليه أنه كان يستحسن لو دعا بالبركة فقال "اللهم بارك فيه ولا تضره" وهذا حفظ من الإصابة بإذن الله تعالى، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: العين حق يحضرها الشيطان وحسد ابن ءادم، هذا الحديث يفيد أنّ الإصابة بالعين أمر يحصل بمشيئة الله، فكيف تنكر هذه الحوادث التي حصلت في عهد النبي.

ثم على زعمك أكبر إهانة للقرءان أن نصدق هذا الهراء أي الخطاب مع النبي وواحد مصروع والجني ظهر أعوذ بالله من هذا الكلام، أيّ إهانة للقرءان لو تليت منه ءايات على مريض ونحوه بل هذا فيه تعظيم له واعتقاد بعظم بركته ونفعه وأسراره. الاستخفاف بالقرءان أن يلقى في النجاسة أو يداس أو يرمى في القاذورات أو يؤول كتأويل المشبهة والمعتزلة والمجسمة وتأويلاتك الفاسدة نسأل الله السلامة.


: * خالد الجندي يزعم : أن الرسول كان يحب شخصا لم يؤمن به ومات على غير الإيمان


قال خالد الجندي في شريطه المسمى " إجابة الدعاء والصراط المستقيم ": " الرسول كان يحب عمه أبا طالب لأنه ربّاه وساعده وحماه بقى سيدنا محمد يحبه جدا".
الرد : الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب لأبي طالب أن يهتدي ومع ذلك أبو طالب مات كافرا مع أنه كان يحب الرسول ويدافع عنه ولكنه ما رضي أن ينطق بالشهادتين لما كان على فراش الموت حين دخل عليه الرسول فقال له:" يا عم قل لا إله إلا الله أشهد لك بها عند الله " فلم يقل وقال:" إني على ملة عبد المطلب ، وقد كان قال قبل ذلك : لولا أن تعيرني بها قريش لأقررت بها عينك . ثم إنه لما مات أبو طالب جاء الإمام علي الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن عمك الشيخ الضال قد مات قال:
" اذهب فواره" أي ادفنه ، والرسول ما خرج في جنازته، فلو كان يحبه لشخصه كان خرج في جنازته.

وهذا دليل لنا على أنه ما كان يحب شخصه بل كان كارها له من حيث كفره. فخالد الجندي يزعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يحب من لم يحبه لله. ولا يجوز اعتقاد أن نبيا من الأنبياء يحب واحدا من الكفار القريب والبعيد لقوله تعالى: { قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32)} [ سورة ءال عمران] وأنبياء الله لا يحبون الكافرين لأن الله لا يحبهم، إنما كان عليه السلام يحب له الهداية. وقد سأل العباس رضي الله عنه الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن عمك أبا طالب كان يحبك ويناضل عنك فهل نفعته قال :" هو في ضحضاح من نار ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار" رواه البخاري ، ومعناه الله جعل جزاءه من نار جهنم أن النار تأخذ منه الى القدم فقط ، لا يدخل المكان الذي هو بُعده في النزول مسافة سبعين عاما كغيره من الكفار ، ويفهم من قوله صلى الله عليه وسلم " ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار" أن الرسول نفعه ، ومع هذا فإنه لا يخفف عنه بل يبقى على هذه الحال أبد الآبدين ، وهذا دليل على أنه لم يمت مسلما.

فكيف تدعي بعدما أوردناه أن الرسول كان يحب أبا طالب لأنه ربّاه وساعده وحماه.


* خالد الجندي يزعم: أن الله يستحي أن يقبل دعوة داع ويرد أخرى


قال خالد الجندي في شريطه المسمى "شهادة الجنة والنار دون رؤيتهما" :"الله يستحي أن يقبل دعوة ويرد أخرى".

الرد: اعلم أنّ الله تعالى مشيئته لا تتغير ولا تتبدل لأنها صفة أزلية أبدية كسائر الصفات والله إن شاء في الأزل أن يستجيب دعوة الداع لا شك تستجب دعوته. والذي شاء الله أن لا يستجيب له لا يستجيب له مهما دعا الله تعالى بدليل أنّ الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم دعا الله تعالى وسأله أربعًا قال: "سألت ربي أربعًا فأعطاني ثلاثًا ومنعني واحدة. سألته أن لا يُكفِرَ أمتي جملة فأعطانيها، وسألته أن لا يهلك أمتي بما أهْلك به الأمم قبلهم فأعطانيها، وسألته أن لا يظهر عليهم عدوًا من غيرهم فيستأصلهم فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها" رواه ابن أبي حاتم. هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما استجاب الله دعاءه في كل ما طلب وهو أفضل خلق الله فكيف تتجرأ على قول إن الله يستحي أن يَقبل دعوة ويرد أخرى.

ثم في رواية مسلم: "يا محمد إني إذا قضيت قضاءً فإنه لا يرد". وجاء في الحديث "ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له" رواه مسلم. ثم أليس كثير من الناس دعوا الله بدعوات كثيرة ولم تتحقق فكلامك خلاف الواقع، الواقع يكذّب ادعاءك.
ثم نسبة الحياء هنا إلى الله في هذا المقام موهمة تشبيه الله بخلقه لأنّ السامع قد يفهم الحياء الذي عند المخلوق وهذا مستحيل في حق الله تعالى، لأنّ الحياء انفعال يحصل في داخل الإنسان من فعل ما فعله فيستحي والله تعالى منزه عن التغير والانفعال.

وأما حديث رسول الله الذي رواه الترمذي "إنّ الله حيِيٌّ كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرًا خائبتين" معناه لا يُخيَّبُ إما أن يعطيه الثواب أو يعطيه ما طلب. ومعنى رفعهما إليه ـ أي إلى جهة مهبط الرحمة وهي السماء ـ. فلا يجوز أن يستخرج اسم المستحي لله من هذا الحديث.


* خالد الجندي يزعم: أن القرءان نزل على مواقع النجوم


قال خالد الجندي في شريطه المسمى شهادة الجنة والنار دون رؤيتهما :"القرءان نزل من اللوح المحفوظ على حاجة اسمها مواقع النجوم".

الرد: هذا الكلام غير صحيح فقد روى الحاكم وابن أبي شيبة من طريق حسان بن حريث عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه قال: "فصل القرءان من الذكر فوضع في بيت العزّة من السماء الدنيا فجعل جبريل ينزل به على النبي، قال السيوطي: "إسناده صحيح". قال أهل العلم: "بعد أن نزلت سورة العلق بعد ذلك أنزل نجومًا أي مفرقًا"، هذا هو ليس على مواقع النجوم. ومعنى مواقع النجوم أي مساقطها ومغاربها فما علاقة مغارب النجوم بنزول القرءان.

ثم مَن قال إن القرءان نزل على حاجة اسمها مواقع النجوم من المفسرين المعتبرين أو عالم من علماء أهل السنة والجماعة! فهناك فرق بين قول العلماء: "أنزل نجومًا" أي مفرقًا وبين قول خالد: "نزل على مواقع النجوم" وهذه نتيجة من جهل بدين الله وتصدى لمنصب التدريس والفتوى بغير علم أجارنا الله من ذلك.



* خالد الجندي يزعم: أن ::كل ما خطر ببالك فالآخرة بخلاف ذلك


قال في الشريط نفسه شهادة الجنة والنار دون رؤيتهما :"كل ما خطر ببالك فالآخرة بخلاف ذلك".

الرد: هذه العبارة التي أوردتها يا خالد على خلاف أصلها الذي ثبت عن الإمام أحمد بن حنبل وذي النون المصري وكانا متعاصرين. "مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك" رواه أبو منصور البغدادي. وكثير من المؤمنين قد يخطر بباله شيئًا من أمور الجنة مثلاً مما هو نعيم ويصادف الواقع بدليل قوله تعالى: {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ ءاسِنٍ(15)} [سورة محمد] فقد يتخيل شيئًا يصادف ما ورد في الآية كأنهار الجنة مثلاً.
أما الحديث القدسي الذي قال الله فيه: "أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر" هذا في النعيم الخاص للصالحين، هذا ما اطلع عليه رسول ولا ملك حتى خُزَّان الجنة الموظفون هناك لا يعلمونه، هذا نعيم خاص لا يستطيع الإنسان أن يتخيله لأنه لا يخطر على قلب بشر.


* خالد الجندي يزعم: أن الجن لا يستطيع أن يؤذي الإنسان

قال خالد الجندي في شريطه المسمى "الفصل ما بين أولياء الرحمن وشياطين الجان" :الجن ما يقدرش يؤذي الإنس ومالوش سلطان عليه، له قانون الذي لا يستطيع أن يخترقه أبدًا بأي حال من الأحوال، المهم إنو القرءان ذكر هذا" (لكنه لم يذكر أي ءاية).

الرد: قولك "ما يقدرش يؤذي الإنس" هذا غير صحيح، وكذلك "ومالوش سلطان عليه" أيضًا غير صحيح على الإطلاق وإلا فما معنى قوله تعالى: {قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) } [سورة ص] فالمخلَصون لا يستطيع إغواءهم وليس كل الإنس مخلَصين.

وقوله تعالى: {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42)} [سورة الحجر] معناه الذين اتبعوه كان له سلطان عليهم بأن أغواهم فأوقعهم في الكفر والضلال والمعاصي. أما الأنبياء عليهم السلام والأولياء ليس له عليهم سلطان.

ثم أليس الله أمرنا أن نتعوذ به من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة أي الجن والناس فكم من أناس وقعوا في الكبائر بسبب الجن الكافر الذي وسوس لهم حتى ضيعوا الصلاة ووقعوا في الزنا وقتلوا ومنهم من وقع في الكفر.

ثم الله تعالى قال: {كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (16) فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (17)} [سورة الحشر] فهنا أليس الشيطان وهو الكافر من الجن قال للإنسان وحثه ودفعه إلى الكفر حتى كفر فلما كفر تبرأ منه، أليس هذا يخالف كلامه بانه ليس له عليهم سلطان واخترق القانون المزعوم عند خالد الجندي الذي قال عنه على زعمه لا يخترقه أبدًا.

ثم أليس بعض الجن قتل الصحابي الذي استأذن الرسول بالذهاب إلى البيت لأنه كان مضى على زواجه أيام فدخل المنزل فوجد حيةً وكان جنيًّا تشكل بشكلها فقتلها بالسيف فسمع صوتًا يقول "خذوه" فقتلوه ووقع مقتولاً. هذا الجن ءاذوه.

ثم أليس أُتيَ بصبي كان يصرع إلى الرسول محمد فبصق في فيه وقال له "اخرج عدو الله أنا رسول الله" فخرج منه وتعافى الغلام رواه الحاكم. ثم ألم تقرأ الآية {الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ (275)} [سورة البقرة].

ثم أليس أتى الشيطان ليلقي شعلة من نار على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم لكن الله تعالى مكّن الرسول منه وهمّ بربطه بسارية من سواري المسجد. كل هذا كاف في الرد على كلامك الباطل الواهي.

ثم ما هذا التناقض قلت "القرءان ذكر هذا" ولم تذكر أي ءاية ما هذا التناقض



* خالد الجندي لا يرى بأسا بإنكار ما ثبت في الصحيح وما اجمعت عليه الأمة


يقول خالد الجندي على أوربيت الثالثة في 3/3/2003 :" من أنكر مجيء أحدهم لا يكفر ولا ينقص من إيمانه شئ ". والمراد بأحدهم ( الدجال والمهدي وعيسى).

الرد: الدجال خروجه معلوم عند أدنى طالب علم ، وهو أول علامة من علامات الساعة الكبرى ، فقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " والدجال فشرٌّ غائب ينتظر" وروى مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" غير الدجال أخوفني عليكم إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم ، إنه شاب قطط عينه طافية كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن" الى أن قال الرسول عن سيدنا عيسى لما يطلب الدجال " فيطلبه حتى يدركه بباب لدّ فيقتله ". وروى الشيخان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إنّ الدجال يخرج وإنّ معه ماء ونار" الحديث.

وروى مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" يخرج الدجال في أمتي فيمكث أربعين لا أدري أربعين يوما أو أربعين شهرا أو أربعين عاما فيبعث الله عيسى ابن مريم فيطلبه فيهلكه ثم يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوة ، ثم يرسل الله ريحا باردة من قِبَل الشام فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته". وروى أيضا:" ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة ، وليس نقب من أنقابها إلا عليه الملائكة صافين تحرسهما " الحديث.

وقد روى البخاري ومسلم أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " ألا أحدثكم حديثا عن الدجال ما حدث به نبي قومه أنه أعور وأنه يجيء بمثال الجنة والنار فالتي يقول إنها الجنة هي النار". وقال صلى الله عليه وسلم :" إنّ الله ليس بأعور ، ألا أن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية" . مفتق عليه. وغير ذلك من الأحاديث الصحيحة فلماذا لا تروي للناس هذه الأحاديث التي حدث بها الصادق المصدوق المعصوم.

أما عن المهدي فقد وردت أحاديث صحيحة. وقد قال الحافظ ابن حجر العسقلاني والحافظ السيوطي إن حديث خروج المهدي متواتر تواترا معنويا. والمحدثون متفقون على صحة حديث خروج المهدي ، وأفرد عدد من الحفاظ في أخباره كالحافظ نعيم بن حماد والسيوطي غيرهما ولا عبرة بطعن أناس ليسوا من المحدثين في ذلك. ولا شأن في التضعيف والتصحيح باعتبار حال الإسناد لغير الحافظ ، ومن جملة ما ورد في المهدي ما أخرجه أبو داود في سننه وابن حبان من حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم :" لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ". وورد أيضا من حديث أبي سعيد عن ابن حبان فهل نجد أصرح من هذا الكلام من خير خلق الله.

أما نزول المسيح عليه السلام فأخرج حديثه البخاري ومسلم والحاكم والبيهقي عن أبي هريرة عن النبي عليه السلام:" والذي نفسي بيده ليوشكنّ أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد حتى تكون السجدة خيرا من الدنيا وما فيها". وفيه من طريق ءاخر:" كيف إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم" ولفظ مسلم نحو ذلك ، ولفظ البيهقي في " الأسماء والصفات":
" ينزل عيسى ابن مريم من السماء" ، وفي هذه الرواية تكذيب للقاديانية الكافرة في دعواهم أنه لم يرد في حديث نزول المسيح ذكر لفظ " من السماء" . وعند ابن حبان عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: { وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ (61)} [سورة الزخرف] قال:" نزول عيسى ابن مريم قبل يوم القيامة". وأحاديث نزول سيدنا عيسى مشهورة قريبة من التواتر هذا كلام أهل العلم والحفاظ والمحدثين.

فالذي ينكر نزول المسيح على غير وجه العناد للشرع لا نكفره لكن نقول عنه فاسق ، فكيف تقول يا خالد إن من أنكر مجيء أحدهم لا ينقص من إيمانه شئ . والفاسق لا يكون إيمانه كاملا.



* خالد الجندي يرى أن من بلغ وهو كافر وكان من أبوين كافرين قال قد يخفف عنه عذاب النار


قال خالد الجندي عن الذي وُلد من أبوين كافرين وبلغ على الكفر: " إذ يخفّفُ عنه العذاب لأن الله هو أدرى بحاله كما أنه تعالى قال:{ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14)} [سورة الملك].

الرد: اعلم أنّ الكافر الأصلي هو الذي وُلِدَ من أبوين كافرين وبلغ على الكفر ومات عليه فهذا مخلد في نار جهنم خلودا ابديا ، والذي يموت على الكفر لا يخفف عنه العذاب. وهذا بنص القرءان لكل أنواع الكافرين قال تعالى: { لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ (88)} [ سورة ءال عمران] فمن قال إنه يخفف عن الكافر العذاب هذا كذّب القرءان ومن كذّب القرءان كفر. قال الإمام عمر النسفي في عقيدته الشهيرة :" رد النصوص كفر". كذلك ربنا تبارك وتعالى قال عن الكافرين: { فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا (30)} [سورة النبإ] فكيف يقال يخفف عنه العذاب. وقال تعالى: { لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ (88)}.

ثم قوله عن الله تعالى:{ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14)} اللطيف معناه الرحيم بعباده. وعلى تفسير ءاخر الذي لا تدركه الأوهام ولا تبلغه تصورات الأوهام لأنه لا يُتصور في الذهن لأنه ليس كمثله شئ ، والخبير الذي لا يخفى عليه شئ عليم بذات الصدور ، يعلم السر وأخفى. وليس معنى اللطيف الخبير أنّ الله يرحم الكافر في الآخرة ، وليس معناه أنّ الكافر يُخفف عنه من عذاب النار




* خالد الجندي يبيح للرجل أن يختار غير الإسلام دينًا

قال خالد الجندي على قناة الأوربت الثالثة في 3/3/2003 ليلاً: إذا كان دين الإسلام هو الصحيح فقط ويجب الدعاء إليه وحده. الله تعالى قال: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ (24)} [سورة سبإ]. ويفسرها على زعمه :"القرءان لا يتخطى الحدود ولا يهين أحد، لكم دينكم ولي دين. إلي عاوز يختار أيّ دين إن كان صادقًا فلا بأس حتى إللي عاوز يرتد أهلاً وسهلاً فليرتد، ولكن عليه أن لا يثير ضجة بين الناس".


الرد: أوَّلا دين الإسلام هو الدين الحق عند الله قال تعالى: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85)} [سورة ءال عمران]، فلا دين صحيح إلا الإسلام. وقال: {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا (3)} [سورة المائدة] فكل الأنبياء مسلمون، فمن كان متبعًا لموسى عليه السلام فهو مسلم موسوي ومن كان متبعًا لعيسى عليه السلام فهو مسلم عيسوي ومن كان متبعًا لمحمد فهو مسلم محمدي، والإسلام هو الدين الذي رضيه الله لعباده وأمرنا باتباعه. وقد ثبت أن الرسول محمدًا صلى الله عليه وسلم قال :"الأنبياء إخوة لعلات دينهم واحد وأمهاتهم شتى" رواه البخاري، ومعناه دينهم واحد يعني الإسلام، وإليك الأدلة من القرءان على أنّ الإسلام دين جميع الأنبياء قال تعالى عن التوراة الأصلية التي أنزلت على سيدنا موسى {إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ (44)} [سورة المائدة]. فانظر للفظ أسلموا، وقال تعالى عن سيدنا عيسى عليه السلام: {فَلَمَّآ أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللهِ ءَامَنَّا بِاللهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52)} [سورة ءال عمران]، وقال تعالى عن سيدنا سليمان عليه السلام: {إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31)} [سورة النمل]، وقال تعالى مخبرًا عن سيدنا يوسف عليه السلام: {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101)} [سورة يوسف]، وقال تعالى مخبرًا: {وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (46)} [سورة العنكبوت].
بعد هذه الأدلة كيف يقال إذا كان دين الإسلام هو الصحيح فقط، هذا في طياته الشك بصحة الإسلام والشك أنه وحده هو الصحيح، ولا شك ولا ريب أنه لا دين سماوي إلا دين واحد وهو الإسلام، فلا يقال أديان سماوية إنما يقال شرائع سماوية عن شرائع الأنبياء فدين ءادم مرورًا بكل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام حتى الرسول محمد خاتمهم هو الإسلام، فمن شك بصحة دين الإسلام فهو كافر.


ومعنى الآية {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ (24)} [سورة سبإ] لعلى هدًى أي طريقة مستقيمة والمعنى أنّ أحد الفريقين منا ومنكم لعلى أحد الأمرين من الهدى أو الضلال، أخرج الكلام مخرج الاحتمال، ومعلوم أنّ من عَبَدَ اللهَ وحده على الهدى ومن عبد غيره من جماد أو غيره في ضلال. وذهب أبو عبيدة إلى أنَّ (أو) بمعنى الواو فيكون من باب اللف والنشر والتقدير وإنّا لعلى هدى وإياكم في ضلال مبين فأخبر عن كل ما يناسبه قاله صاحب البحر المحيط أبو حيان الأندلسي.
ثم كيف تقول القرءان لا يهين أحدًا فالله أهان الكافرين، والكافرون لا قيمة لهم عند الله تعالى، ولا يعدل الكافر جناح بعوضة عند الله تعالى، والرسول صلى الله عليه وسلم قال :"فوالذي نفسي بيده إنّ ما يدهدهه الجُعل بمنخريه خير من ءابائكم الذين ماتوا في الجاهلية" رواه ابن حبان وأحمد، أي ماتوا على الشرك، وهذا الحديث يشمل سائر أنواع الكفار. وهذا الحديث صريح في أنّ الكافر أخس خلق الله ويدل عليه قول الله تعالى :{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (55)} هذه الآية معناها أنّ الكافر هو أحقر خلق الله تعالى. فكيف تقول يا خالد إنّ القرءان لا يهين أحدًا.


ثم أنت يا خالد تورد الآية {لكم دينكم ولي دين (6)} [سورة الكافرون]، وتوهم أنَّ كل من دان بدين باطل فهو مقبول، وهذا ضد الإسلام، لأنَّ معنى الآية لكم دينكم الباطل فعليكم أن تتركوه، ولي ديني الحق فعليكم أن تتبعوه. فكلامك هذا يا خالد دعوة إلى الكفر والإلحاد لأنَّ الفقهاء الإسلاميين أجمعوا على تكفير من دان بغير الإسلام وعلى تكفير من شك بكفره أو توقف. فيا ويلك يوم القيامة إن لم ترجع، ومعنى كلامك تقول للناس إللي عاوز يختار اليهودية أو المجوسية أو البوذية أو الشيوعية أو غيرها يختار ألا تستحي من الله ومن رسول الله ومن الناس والله تعالى يقول: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85)} [سورة ءال عمران]، ويقول تعالى: {وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ (31)} [سورة التوبة]. فقولك لا بأس أن يختار أي دين هذا كفر.
وأما قولك حتى إللي عاوز يرتد فأهلاً وسهلاً فليرتد والعياذ بالله تعالى من هذا الكفر البشع أيوجد عاقل يقول إللي عاوز يرتد يرتد أهلاً وسهلاً، أيقال أهلاً وسهلاً لمن ترك الإسلام وارتد، أين ذهب عقلك يا خالد! وما معنى بعثة الأنبياء إذا كان كل إنسان له أن يدين بما شاء كما زعمت،
وأين أنت من تصرف أبي بكر ومعه أصحاب الرسول يقاتلون من ارتد وتبع مسيلمة الكذاب بعد وفاة رسول الله يا هذا أيترك كلام الله وكلام رسوله وعمل صحابته وإجماع أمته ويتبع كلامك الذي فيه إلحاد وانحلال ومروق من الدين فيا هلاكك ويا هلاك من تبعك إن بقيتم على هذا إلى الموت.

ونصيحتنا لك: ارجع إلى الحق وتراجع عن ضلالك وتشهد وأعلن ذلك للناس قبل فجأة الموت، أيُمدح الذي ارتد، لا والله إنما يؤمر بالعودة إلى الإسلام بالشهادتين هذا شرع الله وهذا هو الدين.


* خالد الجندي يشترط إذن الزوجة الأولى للزواج بأخرى


قال خالد الجندي عن الذي يريد الزواج بامرأة ثانية قال له أن يتزوج ثانية بإذنها، فإن أذنت وإلا فلا.

الرد:اعلم أن شروط صحة النكاح وليّ وزوجان خاليان من موانع النكاح وشاهدان عدلان ، وإيجاب كقول الولي زوجتك ابنتي أو أنكحتك ابنتي ، وقبول كقول الزوج قبلت زواجها أو قبلت هذا الزواج. ويشترط في الشاهدين والولي شرائط الإسلام والبلوغ والعقل والحرية والذكورة والعدالة.

هذه شرائط ذكرها الفقهاء لصحة عقد النكاح. فمن أين أتيت يهذا الشرط الفاسد وهو إذن الزوجة الأولى إذا أراد أن يتزوج الزوجة الأخرى. يا رجل تزيد شرطا على كلام الفقهاء ، بل تزيد شرطا على كلام الرسول. فالرسول قال:" لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ، وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل" رواه ابن حبان ، ما قال الرسول يستأذن زوجته فإن أذنت وإلا فلا. ثم الصحابة بالآلاف الذين تزوجوا امرأتين وأكثر ما أحد قال ولا ورد عنهم أنهم استأذنوا الزوجة الأولى. والله تعالى يقول: { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ (3)} [سورة النساء] ما قال الله تعالى مع الاستئذان من الأولى أو بعد استئذانهن


* خالد الجندي يجوّز أكل مال الربا


قال خالد الجندي: "بعض العلماء الذين لهم علمهم ونجلّهم ونحترمهم قالوا بجواز أكل مال الربا فيجوز لك فعل ذلك واثمك على من أفتاك".

الرد: اعلم أنّ الربا متفق على تحريمه وعلى حرمة أكل مال الربا، فلا تنسَ قول الله تعالى:{وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا (275)} [سورة البقرة]، والله تعالى قال:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130)} [سورة ءال عمران]. والربا أشد أنواع المال المحرم، فكل مال محرم إثمه دون إثم الربا، والرسول صلى الله عليه وسلم قال :"لعنَ الله الربا وءاكله وموكله وكاتبه وشاهديه" رواه أبو داود، ولما يلعن الله أو الرسول شخصًا من أهل المعاصي معناه أنه وقع في كبيرة وأنّ الذنب كبير كهذا الحديث، فكيف يكون جائزًا أو حلالاً ثم يلعنه الله تعالى.

وفي هذا الكلام الذي أفتى به خالد الجندي ثلاث زلات الأولى: قال :"بعض العلماء الذين نجلهم ونحترمهم" لو كان من أهل العلم الورعين الحقيقيين الذين يخشون الله لما أباح الربا، لأنّ العالم الصالح هو الذي يخشى الله ويعلم أنه مسؤول عن كلامه وأنّه قدوة، فكيف يُجِلُّ إنسانًا يحرف الشرع؟ والله تعالى قال { وَحَرَّمَ الرِّبَا (275)}، ثم هذا العالم المزعوم قال :"يجوز أكل مال الربا" هذه زلةٌ ثانية، أصلاً ما دخل مال الربا في ملك الإنسان. وقوله "يجوز" يعني هذا شىء حلال لا مؤاخذة عليه في الآخرة، ومن ردّ نص القرءان فقد كفر، قال النسفي رحمه الله في عقيدته الشهيرة العقيدة النسفية :"رد النصوص كفرٌ".

وقد ذكر العلماء أنّ من تصدّق بمال الربا على زعمه وظنَّ أن له ثوابًا كفر. فإذا قلت يجوز أكل مال الربا فكيف تقول إثمك على من أفتاك فبعد أن اعترفت بأنه إثم صار قولك متناقضًا، فالذي يجوز فعله لا يكون فيه إثم ما هذا الخلط العجيب الغريب، والحق أنّ الإثم على المفتي الذي أفتى بفتوى فاسدة وعلى من عمل بها. فيا خالد انظر إلى ما تقول، تقول الربا حرام ثم تقول علماء نجلهم يحلونه ثم تقول كلْ الربا وإثمك عليهم، أين عقلك وأين عقل من يصدقك أو يتبعك.


* خالد الجندي يزعم : أن التحميلة لا تفطر


قال خالد الجندي على الأوربيت الثالثة ليلا 3/3/2003 : " إن استعمال التحميلة النسائية في شهر رمضان للصائمة لا يفطر بل إن الحقنة الشرجية لا تفطر ولو كان هذا يفطر الصائم لما صح لأحد من الصائمين في هذه الأيام صيام لأن أغلب الناس يستعملون في الاستنجاء النافورة فيدخل الماء في الدبر".

الرد: هذه الفتوى من أغرب ما سُمِع وأذيع لأنه في حكم الشرع كل ما له حجم ولو صغيرا دخل من منفذ مفتوح الى الجوف يفسد الصوم، سواء كان دواء أو ماء أو غير ذلك. فهذه التحميلة النسائية دخلت من منفذ مفتوح فأفسدت الصوم. والحقنة الشرجية أيضا هذه تفسد الصوم ، أما قرأت كلام الفقهاء " يجب على الصائم أن يكف عن إدخال عين إلى جوفه والعين ما له حجم ولو كان قليلا كحبة سمسم ولو كان مما لا يؤكل كحصاة". وهذه التحميلة ذات حجم ، والحقنة ذات حجم ، لكن المصيبة أن خالدا ظنّ نفسه مجتهدا فقاس نافورة الماء في المنازل [ الشطافة] باللغة العامية على زعمه ماؤها يدخل الى داخل الدبر وهذا غير صحيح ، فهذه لا تفسد الصيام لأنها لا تدخل الى الدبر ويجوز أن يستنجي بمائها الصائم وغير الصائم.

أنسيت أنك قلت مرّة في فتاوى معاصرة (ص/160) س15: " الشطاف يمكن استعماله في أي وقت ولا يبطل الصيام وبالنسبة للحقنة الشرجية فعفا الله عما سلف إن استطعت أن تقضي هذه الأيام فهذا أفضل وإن لم تقضها فلا حرج عليك". فما هذا التخبط ، لقد أفتيت بما لا علم لك به فضللتَ وأضللت وانحرفتَ وشذذت ، تركت كلام أهل الاجتهاد ورحت تخبط خبط عشواء فحذار أن تبقى على هذا الى حين الموت ارجع قبل فوات الأوان.


* خالد الجندي يقول في الموت بعكس ما ورد في الأحاديث الصحيحة


قال خالد الجندي في مقابلة على تلفزيون المستقبل في برنامج خليك بالبيت بتاريخ 21/10/2003 : " أنا ما أعتقد أن الموت مؤلم أو مفزع كما يصوره البعض . كان بعض الصحابة يقول : حبذا بالموت إن جاء الأجل ، الموت لذيذ كالعسل باختصار شديد الموت مرحلة ممتعة من مراحل انتهاء الحياة " ، ثم قال عن البرزخ : " ممتع جدا إن شاء الله لكل من ءامن بوحدانية الله ".

الرد: الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان الموت عليه شديدا وسكراته شديدة فقد قال عليه الصلاة والسلام: " اللهم هوّن على محمد سكرات الموت " فبماذا تفسر هذا الحديث وبماذا تفسر كلمة سكرات. وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم حديثا قال فيه بعد أن ذكر فيه ألم الموت وغصته فقال:" هو قدر ثلاثمائة ضربة بالسيف ". رواه ابن أبي الدنيا ورجاله ثقات ، والرسول قال:" إن للموت سكرات " رواه البخاري.

وقد روى البخاري ومسلم أن الرسول كان عنده قدح ماء عند الموت فجعل يدخل يده في الماء ثم يمسح بها وجهه ويقول :" اللهم هون عليّ سكرات الموت" رواه البخاري. فماذا نقول في كلام خير خلق الله الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ثم تقول الموت ليس مؤلما ولا مفزعا كما يصوره البعض ، ألا تعلم أن الرجل الكافر لما يأتيه عزرائيل لقبض روحه وملائكة العذاب سود زرق فيضربونه من قدّام ومن خلف فيلقى ءالاما شديدة وعذابا شديدا وهذا قبل نزع روحه فيشعر أن مفاصله تنهد كل مفصل على حدة لا يستطيع النطق ولا الحراك. ثم أشد ألم في الدنيا على الإطلاق أقل من ألم سكرات الموت، هذه قاعدة معروفة عند علماء أهل السنة فمن أين يكون العسل في الآلام الشديدة. وقد دخل صلى الله عليه وسلم على مريض ثم قال:" إني لأعلم ما يلقى ما منه من عرق إلا ويألم للموت على حدته" رواه ابن أبي الدنيا.

وكان سيدنا علي كرم الله وجهه يحض على القتال ويقول:" إن لم تقتلوا تموتوا والذي نفسي بيده لألف ضربة بالسيف أهون عليّ من موت على فراش". وقال شداد بن أوس:
" الموت أفظع هول في الدنيا والآخرة على المؤمن وهو أشد من نشر بالمناشير وقرض بالمقاريض وغلي في القدور"،وهذا سيدنا عيسى عليه السلام قال فيما روي عنه :" يا معشر الحواريين أدعوا الله تعالى أن يهوّن عليّ سكرات الموت". وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها :" لا أغبط أحدا يهون عليه الموت بعد الذي رأيت من شدّة موت رسول الله". وقال مجاهد في قوله تعالى:{ وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ (18)} [سورة النساء] قال:
" إذا عاين الرسل فعند ذلك تبدو له صفحة وجه ملك الموت ، فلا تسأل عن طعم مرارة الموت وكربه عند ترادف سكراته". ماذا تقول في مجاهد وقوله طعم مرارة الموت وكربه عند ترادف سكراته. ويقول أبو حامد الغزالي في " إحياء علوم الدين": " اعلم أنه لو لم يكن بين يدي العبد المسكين كرب ولا هول ولا عذاب سوى سكرات الموت بمجردها لكان جديرا بأن يتنغص عليه عيشه ويتكدر عليه سروره ويفارقه سهوه وغفلته".

أما المسألة الثانية قولك عن البرزخ ممتع جدا إن شاء الله لكل من ءامن بوحدانية الله تعالى ما هذا الكلام عن البرزخ كأنك جعلت قبور كل الناس ممتعة منورة ونسيت ما رُويَ في الحديث:" القبر أما حفرة من حفر النار أو روضة من رياض الجنة" رواه الترمذي ، وقال صلى الله عليه وسلم:" ما رأيت منظرا إلا والقبر أفظع منه" رواه الحاكم وابن ماجه. وكان سيدنا عثمان رضي الله عنه إذا وقف على قبر بكى حتى يبلّ لحيته ويقول:" إن القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه صاحبه فما بعده أيسر وإن لم ينج منه فما بعده أشد ثم أشد".

فإن تنج منه تنج من ذي عظيمة وإلا فإني لا إخالك ناجيا
أي لا أظنك ناجيا.

وأما الدليل على بطلان كلام خالد الجندي ان البرزخ ممتع جدا لكل من ءامن بوحدانية الله حديث رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن ابن عباس: مرّ رسول الله على قبرين فقال:" إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير إثم ، قال: بلى. أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة ، وأما الآخر فكان لا يستتر من البول" ثم دعا بعسيب رطب فشقه اثنين فغرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا ثم قال:" لعله يخفف عنهما" ، هذا الحديث حجة بعد كتاب الله على إثبات عذاب القبر. وهذان الرجلان من المسلمين دفنا في جبانة البقيع وكشف للرسول عن حالة تعذيبهما لأن في الحقيقة ذنبهما ذنب كبير.

والذنبان هما النميمة وعدم الاستنزاه من البول، والنميمة هي نقل القول بين المتخاصمين للإفساد بينهما. والرسول قال إنهما ليعذبان أثبت في حقهما العذاب وعذاب الله شديد ، وخالد الجندي يقول: البرزخ ممتع جدا لكل من ءامن بوحدانية الله ، وهذان الصحابيان ءامنا بوحدانية الله وبالرسول وبالآخرة ثم عُذبا ، ثم الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه" رواه الدارقطني.


























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 855
العمر : 39
العمل: : ---
القارئ المفضل : ------
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2)   خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2) I_icon_minitimeالأربعاء 18 أغسطس 2010, 8:40 pm

287
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://holil.yoo7.com
 
خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خالد الجندي في ميزان العقل والنقل (1)
» مكتبة كاملة للشيخ خالد الراشد
» تحذير الاحباب من عمرو خالد الكذاب( 1 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ محمد محمد هليل :: 
المنتديات العامة
 :: (منتدي القصص والمقالات الإسلامية)
-
انتقل الى: